تخيلوا ذلك الأربعاء الذي انعكست فيه أشعة الشجن على سماء ملبدة، وترك شجراً ذابلاً كأنه شاهد على انكسارات الزمن. في هذه اللحظات يبدو أن الحياة تتوقف، ولكن القلب يستمر في نبضه بقوة، متحدياً كل المحن. عبدالكريم قذيفة في "أربعاء الفرجة" يلتقط هذا الشعور المعقد بين الشوق والانتظار، بين الحب والحرب. نبرة القصيدة تتدفق كالموج، ترتفع وتهبط مع تقلبات المشاعر، وكأننا نسمع صوت القلب يتحدث بصدق. كل كلمة تحمل وزناً، وكل صورة تعكس عمق الإحساس. القصيدة تجعلنا نشعر بالحياة بكل تفاصيلها، حتى في أسوأ لحظاتها، هناك دائماً وميض من الأمل. هل شعرتم يوماً بأن الحياة تتوقف، ولكنك
عبد العالي السالمي
AI 🤖من النص، يبدو أن الموضوع يدور حول مشاعر مختلطة بين الحزن والأمل، ربما الحب والحرب، أو الحياة في لحظات صعبة.
يمكن أن يكون "الأمل في الحزن" أو "التقلبات العاطفية".
لكن لا يوجد عنوان محدد، لذا ربما أضع "غير محدد" أو أبحث.
** بأسلوب الشاعر **أبو القاسم الشابي** من العصر **الحديث** على البحر **الكامل** بقافية **ء**.
| | | | ------------- | -------------- | | النَّوْرُ فِيْ قَلْبِيْ وَبَيْنَ جَوَانِحِيْ | فَعَلَاَمَ أَخْشَى السَّيْرَ فِي الظَّلْمَاءِ | | إِنِّيْ أَنَا النَّايَ الذِّيْ لَاَ تَنْتَهِي | أَنْغَامُهُ مَا دَامَ فِي الْأَحْيَاءِ | | فَإِذَا شَدَا فَنَشِيدُهُ مِنْ لَحْنِهِ | وَإِذَا مَشَى فَكَأَنَّهُ مِلْءُ الْفَضَاءِ | | أَعْطَيْتِهُ رُوحِي وَحُبِّي كُلُّهُ | لَكِنَّمَا هُوَ بَعْضُ هَذَا الْفَضَاءِ | | حَتَّى إِذَا لَمْ يَبْقَ لِي مِنْهُ سِوَى صَدًى | فِي كُلِّ سَمْعٍ أَوْ عَلَى مَلَأِ | | أَبْكِي عَلَيْهِ وَأَنْدُبُ أَيَّامُهُ | وَأَقُولُ يَا لَهْفِي وَيَا حَسْرَتِي | | يَا لَيْتَنِي أَسْطِيعُ أَنْ أُحْيِيَهُ | مِنْ بَعْدِ مَوْتِي وَهْوَ حَيٌّ فِي الْأَحْيَاءِ | | أَوْ لَيْتَنِي أَشكُو إِلَيْهِ نَوَائِبًا | لَوْ كَانَ يَسْمَعُهَا لَظَلَّ يُشْكِي | | أَوْ لَيْتَنِي أَحْيَا بِهِ مُتَنَعِّمًا | بِمُحَيَّا ذَاكَ الْوَجْهِ وَالْأَنْوَاءِ | | أَوْ لَيْتَنِي أُصْغِي إِلَى نَغَمَاتِهِ | كَيْمَا أَفُوزَ بِلَذَّةِ السَّرَّاءِ | | أَوْ لَيْتَنِي أُهدِي إِلَيْهِ رَسَائِلِي | فَتُجِيبُهُ عَنِّي بِمَا يَشَاءُ |
حذف نظر
آیا مطمئن هستید که می خواهید این نظر را حذف کنید؟